تفعيل المناقشات الأسبوعية في الواجبات، والأنشطة مع مدرس المقرر؛ للتأكد من كون الطالب فاهمًا وملمًّا، وهو من سلّم –فعلًا- الواجب، أو غيره، وضمن المهامّ الأسبوعية نجد بشكل أساسي مناقشات شفهية، وغرف النقاش التي لها وزن نسبي داخل درجات المقرر علاوة أنّ كلّ أسبوع تُغلَق مناقشته، ومهامّه، وغرف نقاشه، ولا يمكن أن تتاح للطالب مرة أخرى بعد انتهاء الوقت المخصّص لها.
يُتابع دخول الطالب ويرصد على نظام التعليم الإلكتروني الخاصّ بالمركز، ويسجَّل وقت حضور المحاضرات كاملة.
تُفتَح الاختبارات الإلكترونية، واستقبال الطلاب في وجود جلسة بحضور أستاذ المقرر، أو المراقب؛ إذ عند بدء مدّة الاختبار لا يسمح للطالب بدخول الاختبار بعد مضي نصف الوقت من الزمن الذي يحدّده أستاذ المقرر من بدايته، ولا يسمح للطالب بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف وقت الاختبار.
تُناقَش الواجبات من مدرب المقرّر، أو لجنة، تعقد؛ إذ يناقَش المتدرب في الجوانب، والمصادر، والمحتوى كافة؛ للتّأكد التامّ من خلوّ أعمال الطالب من أيّ تدليس، أو غش.
أولا: المخالفات
انتحال صفة شخص آخر؛ بهدف التّقدّم بدلًا عنه؛ للدخول للاختبار، أو الاتّفاق مع آخر؛ للتقدم بدلًا منه للدخول للاختبار.
ارتكاب أيّ سلوك من شأنه التأثير سلبًا على سير الاختبار، سواءً أكان الهدف منه الغش في الاختبار أم لأيّ سبب آخر.
إساءة السلوك تجاه أيٍّ زميل من زملائه، أو المشرفين على الاختبارات، أو محاولة الحصول على أسئلة الاختبار قبل بدئه بأي ّطريقة، كانت.
الاطّلاع أو محاولة الاطلاع على أسئلة الاختبار، والإجابة عنها قبل التصريح من المشرف على الاختبار ببدء الاختبار، أو الإجابة، أو محاولة الإجابة عن الأسئلة بعد انتهاء الوقت المحدّد للاختبار.
فحص جميع الأعمال المقدّمة من المتدرّبين عن طريق إدارة التّدريب، والتّأكّد من عدم التّشابه، أو الغشّ فيما بينهم.
في حال الاشتباه، أو ملاحظة أيّ عملية غشّ، أو انتحال هوية طالب تُحال بيانات المتدرّب لإدارة التدريب؛ للتأكد من المتدرب، وما يقدمه من أعمال.
انتحال صفة شخص آخر؛ بهدف التّقدّم بدلًا عنه؛ للدخول للاختبار، أو الاتّفاق مع آخر؛ للتقدم بدلًا منه؛ للدخول للاختبار.
ارتكاب أيّ سلوك من شأنه التأثير سلبًا على سير الاختبار، سواءً أكان الهدف منه الغش في الاختبار، أم لأيّ سبب آخر.
ارتكاب أيّ حالة من حالات الغش في الاختبار، ومنها على سبيل المثال: الاتّصال غير المصرّح به (من المشرف على الاختبار) مع آخرين، أو الشروع في الاطلاع على أيّ مصادر معلومات، سواءً أكانت ورقية، أم إلكترونية، (مثل الكتب والمذكرات) أثناء انعقاد الاختبار.
الإفصاح، أو محاولة الإفصاح عن أسئلة، أو إجابات الاختبار لمتدرب آخر.
مساعدة متدرب آخر، أو محاولة مساعدته على ارتكاب أيّ حالة من حالات الغش في الاختبار.
محاولة استخدام أيّ مواد، أو وسائل، أو أجهزة غير مصرّح بها أثناء الاختبار، وإخراج أسئلة الاختبار بأيّ وسيلة كانت.
ثانيًا: العقوبات
في حالة ارتكاب أيّ مخالفة للقواعد فإنّه توقع على المخالف واحدة، أو أكثر من العقوبات التالية:
توجيه إنذار بحرمانه من دخول أيّ ماده قادمة .
عدّ المتقدم راسبًا في بعض مواد الاختبارات، أو كلّها.
إلغاء نتائج المتقدم في الاختبارات السابقة.