تسعى الكليات إلى تطوير الخطة الإستراتيجية الحاليّة وتحديثها؛ إذ ترسم الخطّة الإستراتيجيّة المحدثة (2023 -2027) خارطة الطريق نحو التّميّز، وتحقيق الأهداف الطّموح في خدمة الوطن، ونشر العلم، ودعم الاقتصاد المعرفيّ، وتهدف إلى الارتقاء بالبيئة التّنظيميّة، والإداريّة، والماليّة، ورفع كفاءة الموارد البشريّة بالكليات، وتسعى إلى الإجادة في البرامج الأكاديميّة، وتعزيز الإبداع، والابتكار في البحث العلميّ مع السّعي إلى التّميّز في خدمة المجتمع، وتواؤم متطلّبات رؤية المملكة 2030، وتلبّي احتياجات سوق العمل من خلال إنتاج كفاءات تنافسيّة رائدة، تسهم بفاعليّة في الحراك التّنمويّ، وسوف تتضمّن الخطّة الإستراتيجيّة المحدثة برامج ومبادرات نوعيّة، تهدف إلى زيادة تمكين المرأة وتمثيلها؛ لتكون محرّكًاً أساسيًّا ومؤثرًا في مسيرة التّنمية الوطنيّة.
مراحل تطوير الخطة الإستراتيجيّة للكليات وتحديثها (2023-2027)
المرحلة | نوع المرحلة | إجراءات وخطوات التنفيذ | تاريخ البدء | تاريخ الانتهاء |
---|
المرحلة الأولى | التّخطيط للتّخطيط | مراجعة المنهجيّة، والخطّة الإستراتيجيّة الحاليّة للكليات. إعداد منهجيّة التّحديث والتّطوير على الخطة الإستراتيجيّة الحاليّة في ضوء الدّروس المستفادة من المراجعة السّابقة. إعداد تقرير مراجعة الخطّة الاستراتيجيّة الحاليّة.
| 2022/10/23 | 2022/11/02 |
المرحلة الثانية | تشخيص الوضع الرّاهن | الاطلاع على تحليل وثائق متعدّدة ومتنوّعة داخليّة وخارجيّة؛ لتشخيص الوضع الرّاهن للكليات. تحديد الأدوات، والنّماذج الملائمة لتشخيص الوضع الرّاهن. عقد حلقات نقاش، وورش عمل ومجموعات التّركيز للجهات ذات العلاقة. تحليل نتائج حلقات النّقاش، وورش العمل. إعداد قائمة بالمقابلات الشّخصيّة مع مجلس الأمناء، والمشرف العامّ، وعمداء الكليات، والخريجين. إعداد استبانات استطلاع رأي تشخيص الوضع الرّاهن. توزيع الاستبانات على الجهات المعنيّة، وتحليل النّتائج. إعداد تقرير تشخيص الوضع الرّاهن للكليات.
| 2022/11/03 | 2022/12/15 |
المرحلة الثالثة | المقارنة المرجعيّة | وضع المنهجيّة العلميّة؛ للمقارنة المرجعيّة. تحديد معايير اختيار الجامعات المرجعيّة. جمع المعلومات، والبيانات المرجعيّة، وتحليلها. إعداد تقارير المقارنة المرجعيّة.
| 2022/12/18 | 2023/01/11 |
المرحلة الرابعة | بناء الخطّة الإستراتيجيّة | مراجعة الرّؤية، والرّسالة، والقيم الحاليّة للكليات، وتحديد أهمّ الملحوظات عليهم. عقد حلقات نقاش، وورش عمل، ومجموعات التّركيز للجهات ذات العلاقة داخل الكليات وخارجها؛ للتّعرف على أهم التّطلّعات للرّؤية، والرّسالة، والقيم. تحليل نتائج حلقات النّقاش وورش العمل. إعداد قائمة بالمقابلات الشّخصيّة مع مجلس الأمناء، والمشرف العامّ، وعمداء الكليات، وبعض رؤساء الجامعات. وضع الرّؤية، والرّسالة، والقيم والأهداف الإستراتيجيّة للكليات. إعداد استبانات استطلاع؛ لتقييم الرّؤية، والرسالة، والقيم، والأهداف الإستراتيجيّة. توزيع الاستبانات على الجهات المعنيّة، وتحليل النتائج. تحليل نتائج استطلاعات الرّأي، وتطوير صياغة الرّؤية، والرّسالة، والقيم، والأهداف الإستراتيجية للكليات. إعداد الصّياغة النّهائيّة للخطّة الإستراتيجية للكليات.
| 2023/01/15 | 2023/03/01 |
المرحلة الخامسة | إعداد المبادرات والمشروعات الإستراتيجيّة | مراجعة الأطر الهيكليّة، والتّعليميّة، والخدميّة، والماليّة، والإداريّة، للكليات. اقتراح المبادرات الإستراتيجيّة الملائمة، وإعداد بطاقة لكلّ مبادرة. اقتراح المشروعات الإستراتيجيّة الملائمة لكلّ مبادرة، وإعداد بطاقة لكلّ مشروع. وضع مؤشّرات الأداء للمبادرات والمشروعات.
| 2023/03/02 | 2023/04/26 |
المرحلة السادسة | إعداد الخطّة التنفيذيّة | الاطّلاع على المبادرات، والمشروعات الإستراتيجيّة. إعداد الخطّة التّنفيذيّة. إعداد الخطّة الزّمنيّة؛ لإنجاز الخطة التّنفيذيّة، وتحقيقها.
| 2023/04/27 | 2023/05/24 |