طُوِّر برنامج البكالوريوس في برنامج العمارة؛ لكي يؤهّل الخرّيجين؛ للالتحاق بفرص مهنيّة وفنّيّة داخل المملكة العربيّة السّعوديّة، وخارجها؛ إذ يهتم هذا البرنامج بإعداد خرّيج متميّز في مجال العمارة، والتّشييد، والتّخطيط الهندسيّ، واستخدام تقنيات الحاسب الآلي الحديثة في إعداد الخرائط، والمجسّمات، والرسومات الهندسيّة من خلال مجموعة من موادّ الخطّة الدّراسيّة.

 

رسالة البرنامج

تقديم تعليم عالي تنافسي في الهندسة المعمارية ضمن بيئة أكاديمية داعمة تعمل على إعداد مهندسين معماريين مؤهلين يتمتعون بمهارات التوظيف الحيوية، وتقديم مساهمات بحثية، وتعزيز المشاركة المجتمعية، والمشاركة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

 

أهداف البرنامج
  1. تحسين جودة خبرات التدريس والتعلم، وجودة مصادر التعلم، وجودة المرافق الأساسية والمعدات، والبنية التحتية الداعمة.

  2. تقديم الدعم للطلاب من خلال تحسين الإرشاد الأكاديمي، والاجتماعي، والنفسي، والمهني، والإرشاد والخدمات الداعمة.

  3. الارتقاء بأداء أعضاء هيئة التدريس مهنيًا وأكاديميًا.

  4. تحسين الكفاءات الإدارية للبرنامج وعملياته وإجراءاته.

  5. إعداد الخريجين المؤهلين الذين يتمتعون بمهارات التوظيف الحيوية المطلوبة في سوق العمل.

  6. تمكين الخريجين من إظهار المعرفة الأساسية في استخدام التقنيات الأساسية، ومهارات البحث الأساسية.

  7. تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل، والعمل الجماعي لدى الطلاب.

  8. تحسين وعي الطلاب بالقيم الأخلاقية، ومبادئ السلوك المهني والاستقلالية.

  9. المساهمة في مجال الهندسة المعمارية، من خلال إنتاج أبحاث عالية الجودة بما يتماشى مع الكلّيات وأولويات البحث الخاصة بالبرنامج .

  10. المساهمة المجتمعية المحلية، من خلال الخدمات والبرامج والاستشارات.

 

مخرجات تعلّم البرنامج
  • يحدّد المفاهيم، والمبادئ، والنّظريّات المعماريّة الأساسيّة فيما يتعلّق بالمفاهيم العلميّة، والهندسيّة الأساسيّة.

  • يوصف الخصائص الأساسيّة لموادّ البناء، والوظائف، والتّطبيقات المناسبة، والأداء المتعلّق بالمواصفات المحليّة، والدّوليّة في الهندسة المعماريّة.

  • يناقش العناصر الأساسيّة للمشروعات المعماريّة والتّصاميم المبتكرة.

  • يعرف القيم الأخلاقيّة ، وأحكام السّلامة، والاحتياطات، ومبادئ السّلوك المهنيّ، والقيود السّياسيّة، ومتطلّبات الاستدامة.

  • يوصف الخصائص المعماريّة المختلفة لمختلف الحضارات، والتّصاميم الثّقافيّة.

  • يشرح المنهجيّات التّحليليّة، والبحثيّة الشّائعة الاستخدام في الهندسة المعماريّة.

  • يصمّم نماذج أوّليّة، وتصاميم تخطيطيّة باستخدام أدوات مختلفة، وبرامج تصوّر ثلاثيّ الأبعاد.

  • يحلّ المشكلات المعماريّة المعقّدة باستخدام التّفكير المنطقيّ، والطرائق المعماريّة، والحاسوبيّة وطرائق البحث المناسبة.

  • يحلّل المشكلات المعماريّة المعقّدة تحليلًا نقديّا، مع التّفكير في الحلول البديلة، والإبداعيّة، والقابلة للتّطبيق.

  • يشخّص أنظمة البناء، والمكوّنات، والهياكل المعماريّة وفقًا لمتطلّبات السّلوك المهنيّ ولوائحه، والسّلامة والاستدامة.

  • ينشئ تصاميم، ورسومات معمارية مبتكرة، وفعّالة من حيث التكلفة، ومستدامة من خلال عمليّة صنع القرار المناسبة، والوثائق الفنّيّة المناسبة.

  • يعالج الشّكل، والهيكل، والوظيفة، والجماليّات، والماديّة في المساحات ثنائيّة الأبعاد وثلاثيّتها.

  • يتواصل بفاعليّة للتّصميمات، والرّسومات، والنّماذج الرّقميّة، والاستفسارات، ونتائج البحث للقضايا المعقّدة في المشروعات المعماريّة مع أصحاب المصلحة.

  • يشارك بفاعليّة في المشروعات المعماريّة، ومجموعات المناقشة الخاصّة بهم؛ من أجل مزيد من الانضباط، وتقدّم المجتمع.

  • يظهر القيم الأخلاقيّة، وأحكام السّلامة، والاحتياطات، ومبادئ السّلوك المهنيّ في الهندسة المعماريّة.

  • يتصرّف بمسؤوليّة واستقلاليّة في اتّخاذ قرارات التّصميم داخل المشروعات المعماريّة.