تسعى كليات عُنيزة الأهليّة لتحقيق أعلى مستويات الرضا لمنسوبيها، من أعضاء الهيئة التعليميّة والهيئة الإداريّة والطلبة ومن في حكمهم؛ وذلك من خلال إقرار مبدأ العدل والإنصاف، بإتاحة حق التظلّم وتقديم الشكوى لجميع منسوبيها إيماناً من الكليّات بالدور الأساسي والفعال لعضو هيئة التدريس والموظفين والطلبة في منظومة العمليّة التعليميّة، فقد حرصت الكليّات إلى الوصول إلى أقصى درجات رضاهم؛ تحقيقًا لمبادئ الجودة والتي تهدف إلى زيادة جودة الخدمات المقدّمة لمتلقي الخدمة.

أهداف اللجنة
تطوير وتنفيذ نظام شامل للشكاوى والتظلّمات يضمن الشفافية والعدالة لجميع منسوبي الكليات.
توفير قنوات تواصل فعّالة تمكّن المنسوبين من إبداء آرائهم وتقديم تظلّماتهم حول القرارات والإجراءات المؤسسيّة.
ضمان تطبيق القواعد والإجراءات التنظيمية المتعلّقة بحقوق التظلّم والشكاوى لجميع منسوبي الكليات ورفع الوعي بها.
دعم تهيئة البيئة الجامعيّة المتناغمة والتي تقوم على مبادئ العدالة والوضوح والشفافية في التعامل مع الشكاوى والتظلّمات.

مهام اللجنة
إعداد وتطبيق آليات محددة الإجراءات لاستقبال ومعالجة وتصعيد شكاوى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكليّة، بالتنسيق مع الوحدات المعنية في الكليّة/الكليّات.
تعزيز وعي المستفيدين بهذه الآليات من خلال إعداد ونشر الدليل الإجرائي وعقد ورش تعريفيّة دوريّة.
متابعة وتقييم فعالية آليات وإجراءات الشكاوى والتظلّمات وتحديثها دوريا.
التنسيق المباشر مع الوحدات والأطراف الأخرى ذات العلاقة داخل وخارج الكليّة لضمان الاستجابة السريعة والفعّالة للشكاوى.
رفع تقرير (فصلي) لعميد الكلية حول مهام اللجنة المنجزة وأدائها بشكل عام.
ترتبط اللجنة إدارياً بعميد الكلية مباشرةً، ولا ترتبط اللجنة إجرائياً بأي جهة وذلك لضمان موضوعيتها وحيادتها.