برنامج علم النفس
أصبحت معظم قطاعات العمل في الوقت الحاضر بحاجةٍ ماسّة إلى علم النفس، بوصفه عنصراً أساسيّاً لنجاح المؤسّسات وتطوّرها، نظراً لدوره في فهم الإنسان، وتوجيه سلوكه، وتحسين أدائه، وتتّضح تطبيقاته في عددٍ من المجالات الحيويّة على النحو الآتي:
في مجال التعليم:
- الحاجة مُلحّة إلى وجود مرشدين نفسيّين وتربويّين يتعاملون مع مشكلات الطلبة الأكاديميّة والانفعاليّة، ويسهمون في تهيئة بيئة تعليميّة آمنة ومحفّزة.
- توظيف مبادئ علم النفس في تحسين طرق التدريس والتقويم، وفهم أنماط التعلّم المختلفة لدى الطلبة.
- تعزيز الصحة النفسيّة المدرسيّة من خلال برامج الإرشاد والتوجيه الوقائي.
في المجال الصحّي:
- الإسهام في تشخيص الاضطرابات النفسيّة والعقليّة، وتصميم وتنفيذ البرامج العلاجيّة والإرشاديّة للأفراد والجماعات.
- تقديم الاستشارات النفسيّة التي تساعد على التكيّف مع الضغوط والأمراض المزمنة.
- دعم الفرق الطبيّة في تحسين التواصل مع المرضى، وتعزيز الصحّة النفسيّة داخل المؤسّسات العلاجيّة.
في مجال السجون والمحاكم:
- وجود الاختصاصيّين النفسيّين لتقديم المشورة والعلاج للسجناء، ومساعدتهم على اكتساب مهارات التكيّف والاندماج في المجتمع بعد الإفراج.
- تدريب العاملين في السجون على أساليب التعامل الإنساني والفعّال مع النزلاء، بما يدعم عمليّات الإصلاح والتأهيل.
- الإسهام في تحليل السلوك القضائي للحاكم والمتّهم أثناء المحاكمات، لتحقيق العدالة وفهم الدوافع النفسيّة للسلوك الإجرامي.
في مجال الإدارة والصناعة:
- تطبيق علم النفس الصناعي والتنظيمي لرفع الروح المعنويّة، وتحسين الإنتاجيّة، وتقليل حوادث العمل.
- استخدام علم النفس في اختيار الموظفين، وتقييم الأداء، والتحفيز الوظيفي؛ لضمان المواءمة بين الفرد والوظيفة.
- دعم المديرين في إدارة الأزمات، والتغيير المؤسّسي، وتطوير السلوك التنظيمي الإيجابي في بيئة العمل.
في مجال الإعلام:
- دراسة تأثير الرسائل الإعلاميّة على الجمهور وتوجيه الحملات التوعويّة بطريقة نفسيّة فعّالة.
في المجال العسكري والأمني:
- تعزيز التوازن النفسي للعسكريّين، وتحليل السلوك تحت الضغط، وتقديم الدعم النفسي أثناء الأزمات.
في المجال التنمية الاجتماعيّة:
- المساهمة في بناء البرامج الوقائيّة، وتطوير مهارات التعامل الإنساني بين أفراد المجتمع.

رسالة البرنامج
تقديم تعليم جامعي منافس في مجال علم النفس، في بيئة أكاديميّة وتعليميّة داعمة، لإعداد أخصّائيّين نفسيّين بقدرات ومهارات تنافسيّة في سوق العمل، وتقديم إسهامات بحثيّة وخدمات مجتمعيّة تشارك في تحقيق رؤية المملكة 2030.

أهداف البرنامج
- تطوير جودة التعليم والتعلّم، وجودة مصادر التعلّم، والمرافق، والتجهيزات، والبنية التحتيّة الأساسيّة.
- توفير الدعم اللازم للطلبة، من خلال تحسين خدمات الإرشاد الأكاديمي والاجتماعي والنفسي والمهني لهم.
- رفع الكفاءة والأداء المهني والأكاديمي لهيئة التدريس.
- تخريج كفاءات مؤهّلة، تمتلك المهارات الأساسيّة المطلوبة في سوق العمل من خلال:
- إكساب الخرّيجين المعرفة الأساسيّة في علم النفس، والقدرة على استخدام التقنيات المتعلّقة بها، وتزويدهم بمهارات البحث الأساسيّة في التخصّص.
- رفع مهارات التفكير الناقد، وحل المشكلات، والتواصل الفعّال، والعمل الجماعي لدى الخرّيجين.
- زيادة وعي الخرّيجين بالقيم، والأخلاقيّات المهنيّة، ومبادئ السلوك المهني، والاستقلاليّة.
- الإسهام في مجال علم النفس، من خلال إعداد بحوث ذات جودة عالية، وفقاً لأولويّات الكليّات وأولويّات البرنامج البحثيّة، سواء من قبل أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة.
- الإسهام في خدمة المجتمع المحلّي من خلال مبادرات، وأنشطة، وبرامج، واستشارات نفسيّة.

نواتج تعلّم البرنامج
المعرفة والفهم:
- شرح المفاهيم والمبادئ والمصطلحات الأساسيّة والأطر النظريّة والتطبيقات العمليّة لعلم النفس بمختلف فروعه.
- تحديد أهم المراحل التاريخيّة التي مر بها تطوّر علم النفس ومدارسه المختلفة.
- تعريف الأسس الفسيولوجيّة ذات العلاقة بالسلوك الإنساني وتفسيره.
- تحديد أساليب البحث وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائيّة وتطبيقاتها في علم النفس.
- تلخيص أدوات القياس النفسي وخطوات بناء المقاييس النفسيّة.
المهارات:
- التقييم الناقد للنظريّات النفسيّة في علم النفس.
- صياغة الأهداف التربويّة، وفقاً لمفاهيم النمو والتعلّم في العمليّة التربويّة.
- كتابة التقرير النفسي المبني على دراسة حالات واقعيّة، وفقاً للأعراف المهنيّة المتّبعة في علم النفس.
- تفسير نتائج المقاييس النفسيّة، وفقاً للأساليب الكمّيّة والإحصائيّة -الوصفيّة والاستدلاليّة-والأدوات الحاسوبيّة المستخدمة في مجال علم النفس.
- تطبيق مهارات التواصل الشفوي والكتابي بفاعليّة في تفسير الظواهر النفسيّة.
القيم والاستقلاليّة والمسؤوليّة:
- العمل بكفاءة وفاعليّة ضمن فريق لحل مشكلات مهنيّة في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصّص والمجتمع.
- التمثّل بالنزاهة والأخلاقيّات والضوابط والمعايير المتوقّعة في مهن الاختصاصات النفسيّة.
- تحمّل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلّقة ببيئة العمل.
- التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.

الوظائف المتوقّعة لخرّيجي وخرّيجات البرنامج
- أخصّائي نفسي / أخصّائيّة نفسيّة.
- معلّم/ ـة علم نفس.
- مستشار نفسي / مستشارة نفسيّة.
- مرشد طلابي / مرشدة طلابيّة.
- أخصّائي/ ـة تقويم نفسي وتربوي.
- أخصّائي/ ـة تعديل سلوك.
- مستشارة تنمية شخصيّة.
- أخصّائي/ ـة التوجيه المهني.