عقدت إدارة توكيد الجودة يوم الثلاثاء 2022/11/18 ورشة عمل مناقشة استراتيجيات التدريس وطرق التقييم على نظام الجودة الحديث، بالتعاون مع وحدات الجودة بالكليات، وبمشاركة نخبة من الخبراء في مجال التدريس من تخصصات مختلفة، وذلك في قاعة التدريب والتطوير بالكليات. حيث رحب سعادة الدكتور بندر المطيري مدير إدارة توكيد الجودة بالحضور وأوضح أهمية استراتيجيات التدريس وطرق التقييم على النظام الإلكتروني بالكليات وتم مناقشة جميع الاستراتيجيات المستخدمة حسب المقررات الدراسية وما يناسبها من استراتيجيات وكما تم مناقشة مجموعة التركيز لطرق التقييم التي تناسب كل مقرر دراسي. وفي ختام الاجتماع شكر د.بندر الزملاء على تفاعلهم ومرئياتهم في تحكيم وضبط استراتيجيات التعليم وطرق التقييم.
محاور الورشة:
- مناقشة استراتيجيات التدريس للمقررات الدراسية بالكليات حسب ما جاء في نظام الجودة.
- مناقشة طرق تقييم المقررات الدراسية حسب ما جاء في نظام الجودة الحديث.
أهداف الورشة:
- الاستفادة من الخبراء في وضع استراتيجيات التعليم في النظام الجديد
- الاستفادة من آراء الخبراء في وضع آليات جديدة لطرق التقييم على النظام الجودة الحديث.
التوصيات:
توصي مجموعة التركيز بجملة من التوصيات من أهمها:
- المجال المعرفي والفهم
- الالتزام باستراتيجيتين على الأقل في كل مخرج من مخرجات المجالات الثلاث.
- يجب مراعاة عدم تكرار استراتيجيتين عند اختيار الاستراتيجيات للمقررات الدراسية.
- إضافة كلمة "فيديو" في مجال المهاري.
- في استراتيجية عرض عمل يجب إعادة صياغة وإضافة (فيديو/ مخبري).
- إضافة استراتيجية مناقشة عن بعد.
- إضافة استراتيجية عرض تقديمي (فردي أو جماعي).
- التشديد على تفعيل الأنشطة اللاصفية كاستراتيجية طرق تدريس.
- مجال القيم
- إضافة استراتيجية عمل جماعي (تنافسي أو جماعي).
- طرق التقييم
- إعادة ترجمة كلمة Summative من تلخيصي الى كلمة ختامي.
- إضافة في طرق التقييم اختبار (حضوري أو عن بعد).
- يضاف الى طرق التقييم ملف الإنجاز (Portfolio) لكل طرق التقييم.
- دمج التقييم المقالي والفردي.
- يجب أن يكون تقييم بعض الاستراتيجيات مثل الاستماع والمحادثة والاستراتيجيات المتعلقة بالتدريب والتطبيق العملي وفق نموذج تقييم معد مسبقاً يوضح فيه درجات التقييم وتقسيماتها وفق نموذج Rubrics.
- الملاحظة وفق نماذج Rubrics.
- حذف النظراء واضافة لجنة التقييم.