في ظلّ رؤية المملكة 2030 ازدادت أهميّة التطوير والجودة في مؤسّسات التعليم العالي؛ إذ لم يعُدْ الهدف هو إنجاز العمل، بل بدرجة جودته وإتقانه ومدى استثمار الموارد وتجويد العمليّات ورفع قيمة المخرجات، ومن أجل تحقيق هذه الرؤية تهدف إدارة توكيد الجودة بكليّات عنيزة الأهليّة إلى التميّز وطنيّاً في مجال التطوير والجودة والاعتماد، وتتولّى الإدارة قيادة وحدات الكليّات وبرامجها؛ لضمان تحقيق متطلّبات الجودة والاعتماد، وتقديم الدعم الفعّال، والتطوير والتدريب والتحسين المستمر لجودة أنشطتها، والإسهام في حصولها على الاعتماد الأكاديميّ الوطنيّ والدوليّ، من خلال تطبيق معايير الجودة المحليّة، والدوليّة في جميع العمليّات الأكاديميّة والإداريّة، بما يسهم في تجويد مخرجات الكليّات التعليميّة والبحثيّة والخدميّة، ومن أجل تحقيق ذلك تلتزم الإدارة بتوفير الدعم الذي يهدف إلى تعزيز قيم الجودة والتطوير والتحسين المستمر؛ من أجل تحقيق رسالة الكليّات، وسعياً إلى أن تصبح الكليّات بجميع برامجها معتمدة أكاديميّاً، وتتبنّى ثقافة الجودة في جميع عمليّاتها.

المهام
ﺗﺄﺗﻲ إدارة توكيد اﻟﺠﻮدة بكونها مظلّة ومرجعاً رئيساً لعمليّات توكيد اﻟﺠﻮدة ﻓﻲ كليّات عنيزة، وﺗﺮﺗﺒﻂ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﺑﻤﺴﺎﻋﺪ رئيس مجلس الأمناء للتخطيط واﻟﺠﻮدة، وهي الجهة اﻟﻤﺴﺆوﻟﺔ ﻋﻦ التنسيق والتّنظيم لمشروعات اﻻﻋﺘﻤﺎد الأكاديميّ، ﺳﻮاء اﻟﻤﺆﺳّﺴﻲ أو اﻟﺒﺮاﻣﺠﻲ. وﻗﺪ أعدّت كليّات عنيزة – ﺑﺎﻟﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ أدﻟّﺔ اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﻮطﻨﻲ ﻟﻼﻋﺘﻤﺎد الأكاديمي والتقويم ومعاييره – ﺣﺰﻣﺔ ﻣﻦ المهام، والمسؤوليّات اﻟﻤﻨﺎطﺔ ﺑﺎﻹدارة، تنقسم إلى 10 مهام ومسؤوليات رئيسية:
إعداد الخطّة التشغيليّة للإدارة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنيّة وإعداد تقارير الإنجاز السنويّة المتعلّقة بها.
نشر ثقافة الجودة والتحسين المستمر على جميع المستويات وفقاً لعمليّة نظام إدارة الجودة في الكليّات (OC-QMS P-D-07).
التقييم الدوري للأداء الإداري والأكاديمي في الكليّات، وفقاً لمؤشرات الأداء والاستبيانات ونتائج وتقارير المراجعات الداخليّة المنتظمة وفقًا للعمليّات I-E-02، I-E-03، I-C-01، I-C-02.
تقديم الدعم والمشورة للوحدات الإداريّة والأكاديميّة في الكليّات نحو إعداد خطط ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وتنفيذها وفقاً للجداول الزمنيّة المعتمدة والإشراف على إعداد تقارير التقييم الذاتي وضمان الجودة لجميع هذه الوحدات.
تعزيز العلاقات المهنيّة والمجتمعيّة التشاركيّة بين الكليّات والمؤسسات الخارجيّة ذات الصلة في جميع مجالات تحسين جودة الأداء.
إجراء دراسات تقييميّة تساعد في تحديد نقاط القوّة وفرص التحسين في وحدات الكليّات وأنشطتها من أجل اتخاذ القرارات المناسبة وتحقيق التحسين المستمر وفقاً لـ I-E-01، I-E-02، I-E-03، I-A-01.
أتمتة عمليات الجودة على مستوى الكليّات وتطوير وتشغيل نظام إدارة الجودة الإلكتروني للكليّات OC-E-QMS.
التواصل مع الأطراف الخارجيّة وهيئات الاعتماد الوطنيّة والدوليّة فيما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي ومسائل التصنيف السعودي.
متابعة تنفيذ خطط التحسين المتعلّقة بتقارير الاعتماد المؤسسي والبرامجي وتقديم تقارير دوريّة عن مستويات إنجازها.
مراجعة واعتماد جميع عمليّات تخطيط وتنفيذ وتقييم نظام إدارة الجودة في الكليّات OC-QMS.