الدليل الإجرائي للجنة شؤون الطلاب بكلية الهندسة وتقنية المعلومات


 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تسجيل مقررات دراسية:
  • يقوم الطالب بمراجعة الشؤون المالية.

  • يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية حسب الخطة الدراسية وكذلك حسب تعليمات وضوابط تسجيل المقررات الدراسية المعلنة للطالب وذلك عن طريق الدخول على البوابة الالكترونية للطالب في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب.

  • في حال واجهت الطالب اي مشكلة في التسجيل يمكن اتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج تسجيل مقررات دراسية.

    2. يقوم الطالب باعتماد نموذج التسجيل من المرشد الإكاديمي الخاص به.

    3. يقوم الطالب بتقديم النموذج إلى لجنة شؤون الطلاب.

    4. تنفيذ الطلب على النظام الإلكتروني من قبل أحد أعضاء لجنة شؤون الطلاب.

 

ملاحظة:
  • في حال عدم إكتمال العبء الدراسي للطالب وفقا للخطة الدراسية نتيجة مشكلة ما يتم اتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بارسال ايميل الى لجنة شؤون الطلاب وشرح المشكلة الخاصة به.

    2. يحال الطلب الى الجهة المسؤولة للإعتماد وذلك بعد ايجاد حل للمشكلة بالتنسيق مع رئيس القسم ولجنة شؤون الطلاب.

    3. يتم تنفيذ الطلب بعد الإعتماد من المختص بالنظام الإلكتروني.

    4. يتم التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

تعليمات وضوابط تسجيل المقررات الدراسية:
  1. يتم تسجيل المقررات من قبل الطالب من خلال الخدمات الالكترونية عبر بوابة النظام الأكاديمي.

  2. اذا واجهتك صعوبة في التسجيل نأمل التوجه الى المرشد الأكاديمي الخاص بك.

  3. ألا يكون المقرر المطلوب تسجيله متعارضا مع مقرر آخر في الجدول الدراسي او له متطلب سابق.

  4. في حال ان المقرر المطلوب تسجيله له مقرر متزامن لابد من تسجيل المقررين معاً.

  5. ان يكون المقرر المطلوب تسجيله ضمن ثلاث مستويات متتالية في خطة الطالب (على ان يتم التدرج في تسجيل المقررات حسب مستويات الخطة الدراسية من المستوى الأقل الى الأعلى).

  6. ان تتوفر مقاعد شاغرة في الشعبة المطلوب تسجيلها.

  7. عدم تجاوز الحد الأعلى في التسجيل للعبء الدراسي المسموح به وفق الخطة الدراسية للطالب.

  8. مسموح للطالب المتوقع تخرجه خلال الفصل الدراسي بتسجيل 24 ساعة كحد أقصى.

  9. عند إضافة مقرر حر يجب مراعاة ان يكون المقرر الحر من خارج الخطة الدراسية للطالب.

  10. متابعة البريد الالكتروني هام جدا للطالب، للاطلاع على التعليمات وما يستجد من تعليمات.

  11. يتاح للطالب تقديم تعديل الجدول لمرة واحدة فقط ويمكن له من خلال هذا الطلب التقديم على ثلاث حركات أكاديمية (إضافة مقرر / حذف مقرر / تبديل شعبة).

  12. تقديم الطلب لا يعني قبوله ويجب متابعة الطلب عبر بوابة النظام الأكاديمي.

  13. عند طلب حذف مقرر متزامن مع مقرر آخر، سيتم تلقائيا حذف المقررين معاً عند الموافقة على طلب حذف احد المقررين .

  14. الاطلاع على الجدول الدراسي والالتزام بحضور جميع المقررات المسجلة، ومتابعة الجدول الدراسي خلال فترة التسجيل.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب (حذف وإضافة) مقررات دراسية:
  • يقوم الطالب بحذف وإضافة المقررات عن طريق الدخول على البوابة الالكترونية للطالب في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب.

  • في حال واجهت الطالب أي مشكلة في حذف وإضافة مقرر يمكن اتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج حذف وإضافة مقررات دراسية.

    2. يقوم الطالب باعتماد النموذج من المرشد الأكاديمي الخاص به.

    3. يقوم الطالب بتقديم النموذج الى لجنة شؤون الطلاب.

    4. تنفيذ الطلب على النظام الإلكتروني من قبل أحد أعضاء لجنة شؤون الطلاب

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب رفع حرمان من دخول الاختبار النهائي لمقرر:
  • إذا تجاوزت نسبة غياب الطالب عن حضور المقررات الدراسية 25% إلى أقل من 50% من حضور المحاضرات يتم اتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب رفع حرمان من دخول الاختبار النهائي لمقرر دراسي وإرفاق الأعذار عن أيام غياب المحاضرات وذلك في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب.

    2. يقوم الطالب بإرسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الإيميل الخاص باللجنة.

    3. يعرض الطلب على مجلس الكلية أو من يفوضه لاتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض على رفع الحرمان.

    4. في حال موافقة المجلس أو من يفوضه على رفع الحرمان يتم إحالة الطلب الى مدير النظام الالكتروني وذلك لتنفيذ الطلب وتعديل حالة الطالب في المقرر الى منتظم.

    5. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب اختبار بديل لمقرر دراسي:
  • إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مقررات الفصل لعذر قهري يتم اتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب اختبار بديل وارفاق الاعذار عن سبب التغيب عن حضور الاختبار النهائي وذلك في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب (خلال أسبوعين من تاريخ انعقاد اختبار المقرر الذي تغيب فيه الطالب).

    2. يقوم الطالب بإرسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الايميل الخاص باللجنة.

    3. يعرض الطلب على مجلس الكلية لاتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض.

    4. في حال موافقة المجلس على قبول أعذار الطالب وعقد اختبار بديل له, يتم التواصل مع رئيس القسم وأعضاء لجنة الاختبارات النهائية وذلك لإعداد وتنظيم اختبار بديل للطالب وذلك في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب.

    5. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب وبموعد الاختبار البديل في حالة الموافقة.

    6. بعد انتهاء الطالب من أداء الاختبار يقوم أحد أعضاء لجنة الاختبارات والكونترول المكلف بالإشراف على الاختبارات البديلة بتسليم أستاذ المقرر ورقة إجابة الطالب للتصحيح وتسليمها للكونترول مرة أخرى بعد الانتهاء من التصحيح.

    7. يقوم أستاذ المقرر بتعبئة نموذج تعديل درجة واعتماده من رئيس القسم لكي يتم رصد التقدير.

    8. يتم رفع نموذج تعديل الدرجة الى مجلس الكلية للموافقة عليه.

    9. يحال نموذج تعديل الدرجة بعد موافقة المجلس الى مدير النظام الإلكتروني للتنفيذ.

    10. التواصل مع الطالب لإبلاغه بالنتيجة

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب رفع حرمان من دخول الاختبار النهائي لمقرر:
  • يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسباً باتباع الآتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب الاعتذار عن فصل دراسي وذلك بعد التحقق من شخصية الطالب وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب.

    2. اعتماد النموذج من مركز حلول وإدارة القبول والتسجيل وإدارة الشؤون المالية.

    3. يقوم الطالب بإرسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الإيميل الخاص باللجنة.

    4. إحالة الطلب الى عميد الكلية لاعتماده.

    5. إحالة الطلب المعتمد من عميد الكلية الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتنفيذه بالنظام الالكتروني وتغير حالة الطالب الى معتذر.

    6. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي:
  • يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي دون أن يعد راسباً باتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب الاعتذار عن مقرر دراسي وذلك بعد التحقق من شخصية الطالب وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب.

    2. اعتماد النموذج من المرشد الأكاديمي ورئيس القسم.

    3. يقوم الطالب بارسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الايميل الخاص باللجنة.

    4. إحالة الطلب الى عميد الكلية لاعتماده.

    5. إحالة الطلب المعتمد من عميد الكلية الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتنفيذه بالنظام الالكتروني.

    6. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تأجيل دراسة فصل دراسي:
  • يجوز للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة وذلك في موعد طبقا للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب، باتباع الآتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب تأجيل فصل دراسي وذلك بعد التحقق من شخصية الطالب وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب.

    2. اعتماد النموذج من إدارة القبول والتسجيل وإدارة الشؤون المالية.

    3. يقوم الطالب بارسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الايميل الخاص باللجنة.

    4. إحالة الطلب الى عميد الكلية لاعتماده.

    5. إحالة الطلب المعتمد من عميد الكلية الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتنفيذه بالنظام الالكتروني.

    6. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب إعادة القيد للطالب المنقطع عن الدراسة أو المفصول أكاديمياً:
  • يمكن للطالب المطوي قيده بسبب الانقطاع عن الدراسة أو الانسحاب أو انخفاض معدله التراكمي عن (5.00/2.00) التقدم بطلب إعادة قيده باتباع الاتي:

    1. يتقدم الطالب المطوي قيده بطلب إعادة القيد قبل بداية الفصل الدراسي الذي يرغب التسجيل فيه.

    2. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب إعادة القيد.

    3. اعتماد النموذج من مركز حلول.

    4. يقوم الطالب بارسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الايميل الخاص باللجنة وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

    5. يعرض الطلب على مجلس الكلية لاتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض.

    6. في حال موافقة مجلس الكلية على اعادة القيد تحال الموافقة الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتنفيذه بالنظام الالكتروني وتغير حالة الطالب الى منتظم.

    7. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

ملاحظة:
  1. إذا مضى على طي قيد الطالب أربعة فصول دراسية فأكثر يتم رفع الطلب لمجلس الأمناء وذلك بتوصية من مجلس الكلية بإعادة القيد.

  2. إذا حصل الطالب على ثلاث إنذارات متتالية على الأكثر وذلك لانخفاض معدلة التراكمي عن (5.00/2.00) يتم رفع الطلب لمجلس الأمناء بتوصية من مجلس الكلية لإعطاء الطالب فرصة رابعة.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب إعادة تصحيح أوراق إجابة اختبار نهائي:
  • يجوز أن يتقدم الطالب بطلب إعادة تصحيح أوراق باتباع الآتي:

    1. تسديد رسوم طلب إعادة التصحيح.

    2. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب إعادة تصحيح أوراق إجابة اختبار نهائي وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

    3. يقوم الطالب بارسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الايميل الخاص باللجنة.

    4. يعرض الطلب على مجلس الكلية لإتخاذ الإجراء اللازم.

    5. في حال الموافقة على طلب إعادة تصحيح يشكل مجلس الكلية لجنة من ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس للإعادة تصحيح أوراق الإجابة وترفع اللجنة تقريراً بذلك لمجلس الكلية للبت فيه، ويعد رأي المجلس نهائياً.

    6. في حال اعتماد التعديل للنتيجة ترفع للإدارة النظام الإلكتروني وفق النموذج المعتمد لتعديل درجة نتيجة مقرر دراسي.

    7. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تعديل نتيجة طالب بمقرر دراسي:
  • يجوز في حال تم تعديل درجة نتيجة طالب في مقرر دراسي وذلك بناءً على إجراء اختبار بديل أو إعادة تصحيح أو التعديل على تقدير غير مكتمل (ل) يتم اتباع التالي:

    1. يقوم أستاذ المقرر بتعبئة وتوقيع نموذج طلب تعديل درجة نتيجة وشرح مبررات التعديل.

    2. يتم اعتماد النموذج من رئيس القسم.

    3. يعرض الطلب على مجلس الكلية لاتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض.

    4. في حال موافقة مجلس الكلية على تعديل النتيجة يحال الطلب المعتمد الى إدارة النظام الالكتروني وذلك لتنفيذه وتعديل الدرجة.

    5. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب معادلة مقررات دراسية:
  • خطوات تنفيذ إجراءات طلب معادلة مقررات دراسية للطالب المحول الى كليات عنيزة:

    1. يقوم الطالب بتقديم السجل الأكاديمي للكلية التي درس بها الى إدارة القبول والتسجيل.

    2. تقوم إدارة القبول والتسجيل بإحالة السجل الأكاديمي للطالب الى لجنة شؤون الطلاب.

    3. تقوم لجنة شؤون الطلاب بإحالة السجل الأكاديمي للطالب الى رئيس القسم لإجراء واعتماد المعادلة من عميد الكلية.

    4. يقوم رئيس القسم بإحالة المعادلة المعتمدة من عميد الكلية الى لجنة شؤون الطلاب وذلك لتسجيلها على النظام الإلكتروني.

    5. تقوم لجنة شؤون الطلاب بعد تسجيل المقررات المعادلة للطالب بالنظام الإلكتروني بالتواصل مع رئيس القسم لاعتماد المقررات المعادلة بالنظام الإلكتروني.

    6. التواصل مع الطالب لإبلاغه بعدد ساعات المعادلة واستكمال إجراءات تسجيل الجدول الدراسي.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب إلحاق معادلة مقررات دراسية بمعادلة سابقة:
  1. يقوم الطالب بتقديم السجل الأكاديمي للكلية التي درس بها والمعادلة السابقة له الخاصة بكليات عنيزة الى لجنة شؤون الطلاب.

  2. تقوم لجنة شؤون الطلاب بإحالة طلب إلحاق معادلة مقررات دراسية بمعادلة سابقة الى رئيس القسم للنظر في الطلب.

  3. في حال تم معادلة مقررات جديدة للطالب يقوم رئيس القسم بإحالة النموذج الى عميد الكلية للاعتماد.

  4. يقوم رئيس القسم بإحالة النموذج المعتمد من عميد الكلية الى لجنة شؤون الطلاب وذلك لإضافة المقررات للطالب بالنظام الإلكتروني.

  5. تقوم لجنة شؤون الطلاب بالتواصل مع رئيس القسم لاعتماد المقررات المعادلة بالنظام الإلكتروني.

  6. التواصل مع الطالب لإبلاغه بالنتيجة.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تحويل من كلية إلى كلية أخرى داخل الكليات:
  1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب تحويل من كلية الى كلية أخرى وذلك بعد التحقق من شخصية الطالب وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

  2. اعتماد النموذج من إدارة القبول والتسجيل والمرشد الأكاديمي ورئيس القسم وإدارة الشؤون المالية.

  3. يقوم الطالب بالحصول على موافقة عميد الكلية المحول إليها.

  4. يقوم الطالب بالحصول على موافقة عميد الكلية المحول منها.

  5. بعد اكتمال الطلب يتم ارساله الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتنفيذه بالنظام الالكتروني وتغير تخصص الطالب.

  6. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب التحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية:
  1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب تحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية وذلك بعد التحقق من شخصية الطالب وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

  2. اعتماد النموذج من إدارة القبول والتسجيل والمرشد الأكاديمي ورئيس القسم وإدارة الشؤون المالية.

  3. يقوم الطالب بإرسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الإيميل الخاص باللجنة.

  4. يتم احالة الطلب الى عميد الكلية لاعتماده.

  5. يحال الطلب الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتنفيذه بالنظام الالكتروني وتغير تخصص الطالب.

  6. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تسجيل ساعات إضافية لطالب متوقع تخرجه:
  1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب إضافة ساعات إضافية لطالب متوقع تخرجه وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

  2. تقوم لجنة شؤون الطلاب بالاستعلام عن عدد الساعات المتبقية للطالب والتوقيع على النموذج على ألا يزيد عدد هذه الساعات عن 24 ساعة كحد أقصى وعدد 10 ساعات في الفصل الصيفي.

  3. يقوم الطالب باعتماد النموذج من المرشد الأكاديمي ورئيس القسم و إدارة الشؤون المالية.

  4. يقوم الطالب بإرسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الإيميل الخاص باللجنة.

  5. يتم إحالة الطلب إلى عميد الكلية لكي يتم إعتماده.

  6. يحال الطلب لمدير النظام الإلكتروني لتسجيل المقررات للطالب ضمن ما هو متاح للتسجيل من مقررات.

  7. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب الدراسة كطالب زائر في جامعة أخرى:
  • لطالب كليات عنيزة الأهلية الذي يرغب الدراسة زائراً في جامعة أو كليات أخرى أن يتبع التالي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب الدراسة كطالب زائر.

    2. يحال الطلب الى عميد الكلية للموافقة والسماح للطالب بالدراسة كطالب زائر.

    3. يحال الطلب المعتمد الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتوجيه الطالب بخطاب رسمي للجامعة او الكليات التي يرغب الدراسة بها كطالب زائر وذلك في موعد قبل نهاية الأسبوع الأول من الدراسة.

 

خطوات تنفيذ إجراءات مراجعة طالب:
  • في حال كان لدى الطالب أي أمر يخصه أكاديمياً (خارج النماذج المعتمدة) يتم اتباع الآتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج مراجعة طالب وكتابة تفاصيل الموضوع الخاص به.

    2. يقوم الطالب بارسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الايميل الخاص باللجنة.

    3. يحال الطلب الى سعادة عميد الكلية أو وكيل الكلية وذلك لإحالته الى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراء اللازم ومعالجة الطلب الخاص بالطالب.

    4. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.