دور المرشد الأكاديمي:
  • الإلمام بمواعيد التّسجيل، والحذف، والإضافة المعلنة من إدارة القبول والتّسجيل.

  • معرفة الخطّة الدّراسيّة للكلّيّة، ومتطلّبات التّخرّج للطّلبة، والتّأكد من موافقة جدول الطّالب أو الطّالبة مع الخطّة الدّراسيّة للكلّيّة.

  • إعداد ملف سجلّ الإرشاد الأكاديميّ، وتحديثه لكلّ طالب وطالبة؛ إذ يفتح المرشد ملفًّا خاصًّا لكلّ طالب، أو طالبة بالمجموعة، يشمل الموادّ المسجّلة، ومستوى درجات الطّالب، أو الطّالبة فيها، ومشتملًا على المعدّل التّراكميّ، ومحاضر الاجتماعات الدّوريّة بين المرشد، والطّالب، أو الطّالبة، إضافة إلى أيّ تقارير، أو إنذارات موجّهة من مقرّر المادة الّتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطّالب، أو الطّالبة.

  • تنظيم مقابلات دوريّة (مرتان على الأقلّ في كلّ فصل دراسيّ)، مع كلّ طالب، وطالبة من الطّلبة الذين يشرف عليهم؛ بهدف:

    • التّعرّف على أداء الطّلبة في الفصل المنصرم.

    • حثّ الطّالب أو الطّالبة، وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد، والثّناء عليه إذا كان متميّزًا في بعض المقرّرات.

    • مناقشة الصّعاب -إن وُجِدت-، والبحث عن الحلول المناسبة.

    • مناقشة الخيارات المناسبة للطّالب، أو الطّالبة في الفصل القادم (تسجيل، أو حذف مقرّرات، رفع معدّل، اختيار التّخصّص، إلخ).

    • تقديم العون للطّالب، أو الطّالبة في حالة وجود صعوبة في تسجيل بعض الموادّ، أو تعارضها.

    • المتابعة الدّقيقة لتحصيل الطّالب، أو الطّالبة العلميّ في الموادّ المسجّل فيها، وكتابة تقارير دوريّة، وإرفاقها في الملفّ الخاصّ بالطّالب، أو الطّالبة.

    • مخاطبة أعضاء هيئة التّدريس إذا كان مستوى الطّالب، أو الطالبة متدنّيًا، أو الإحالة لوحدة الإرشاد الأكاديميّ.

    • في حالة عدم مواظبة الطّالب، أو تكرار الغياب يكثّف المرشد اللّقاءات الدّوريّة، ومناقشة الطّالب، أو الطالبة نقاشًا دقيقًا عن الأسباب، ومحاولة حلّها، أو الرّفع بها إلى لجنة الإرشاد الأكاديميّ.

  • اكتشاف المواهب لدى الطّلبة، وتنميتها.

  • مساعدة الطّلبة على طريقة الاستفادة القصوى من موقع التّعلّم الإلكترونيّ في الكلّيّة.

  • حثّ الطّلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديميّة، والأنشطة غير الصّفّيّة.

  • يفضّل عدم تغيير المرشد للطّالب، أو الطّالبة منذ التحاقه حتّى تخرّجه.

  • لا بد من بناء علاقة صداقة أكاديميّة بين المرشد، والطّالب، أو المرشدة، والطّالبة؛ لتذويب الفوارق بينهما.

  • يفضّل أن يكون دور المرشد مستشارًا اجتماعيًّا، ووظيفيًّا -متى أمكن- للطالب، أو الطّالبة؛ لمعرفه ظروفه، وظروفها الاجتماعيّة، والمساعدة على استقرار مستقبل الطّالب، أو الطّالبة الوظيفيّ، والإسهام في فتح آفاق فرص العمل له، أو لها في مجال التّدريب، أو مواصلة الدّراسات العليا.

  • تخصيص ساعات مكتبيّة لمقابلة الطّلبة في مكتبه؛ لمناقشة المشكلات الّتي تواجههم أثناء الدراسة.

  • تعريف الطّلبة بأهداف الكلّيّة، ورسالتها، وبرامجها التّعليميّة، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل الخرّيجين، وأوجه الرّعاية، والخدمات الّتي توفّرها لطلبتها، وتبصيرهم، وتوجيههم لاختيار التّخصّصات المناسبة الّتي تلائم قدراتهم، وإمكاناتهم.

  • رفع تقرير دوريّ عن أداء الطّلبة لوحدة الدّعم والإرشاد الأكاديميّ (قبيل نهاية الفصل الدّراسيّ)، يشمل الأداء الأكاديميّ للطّالب، أو الطّالبة (أحسن أم أسوأ من السّابق، والإجراءات الّتي تمّت لمعالجة الأداء لها.

  • رفع تقرير عن المشكلات الّتي تحتاج إلى تدخّل الوحدة، أو إدارة الكلّيّة .

  • حثّ الطّلبة، وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة، وإدارة الوقت بفعاليّة.

  • تشجيع الطّلبة على المذاكرة على هيئة مجموعات، والاستفادة من أقرانهم.

 

دور الطّالب، أو الطّالبة:
  • يتحمّل الطّالب أو الطّالبة كامل المسؤوليّة عن أدائه الأكاديميّ؛ إذ إنّ الإرشاد الأكاديميّ هو آلية للمساعدة.

  • الاطّلاع على دليل الكلّيّة، وموقعها على الشّبكة العنكبوتيّة؛ للتّعرّف على كلّ ما يحتاج إليه القسم، والكلّيّة، والكلّيّات من متطلّبات.

  • الإلمام بتفاصيل التّقويم الدّراسيّ، والمواعيد الحرجة الّتي تختصّ بالتّسجيل، والانسحاب، والاعتذار ...

  • معرفة مرشده الأكاديميّ، ومواعيد ساعاته المكتبيّة.

  • مقابلة المرشد؛ للتّشاور حول الأهداف الدّراسيّة، والمهنيّة، والبرنامج، والجدول الدراسيّ، والاستفسار عن كلّ الجوانب الّتي يرى فيها غموضًا.

  • تنفيذ توصيات المرشد، والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتّفق عليها.

  • إخطار المرشد بأيّ متغيرات قد تؤثر في برنامجه، أو أدائه الدّراسيّ.